احذية بولو
اضف اهداء

فوائد أوراق الزيتون...

فوائد أوراق الزيتون... | سوا فلسطين
2017-11-02 15:20:20
+ -

موقع سوا -
شجرة الزيتون شجرة مباركة ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع، فهي شجرة شديدة القوة والصلابة ومقاومة للأمراض بشكل مدهش، وهي شجرة معمرة عاشت الكثيرات منهن لاثنتين أو ثلاثة آلاف سنة! ويبدو أن بركتها لا تقتصر على زيتها المعروف بفوائده الجمة، ولكن أيضا على أوراق الشجرة نفسها!

يمكن أن نجد هذه الأشجار في المناطق الساحلية لحوض شرق البحر المتوسط (بما في ذلك المناطق من أوروبا وآسيا وأفريقيا)، وكذلك في شمال إيران وشمال العراق، وكذلك تشيلي والبيرو وجنوب أستراليا. وقد استخدمت أوراق الزيتون طبيا لأول مرة في مصر القديمة وكانت رمزا للقوة السماوية، كما كانت تستخدم لتحنيط الفراعنة.

أما في التاريخ القريب فقد استخدمت أوراق الزيتون طبيا منذ 1800 حيث استخدم مسحوق الأوراق لصنع شراب لتخفيف الحمى، وفي عام 1854، وثقت مجلة The Pharmaceutical Journal  الدوائية قدرة أوراق الزيتون على علاج الحالات المتقدمة من الحمى والملاريا، كما هو موثق من قبل دانيال هانبيري Daniel Hanbury الذي أشمل في التقرير الوصفة التي استخدمت في ذلك الوقت: "تغلي حفنة من الأوراق ملء اليد في لتر من الماء ونغليه حتى يتقلص إلى نصف حجمه الأصلي. ثم تستخدم كأس صغير جدا منها كل 3 أو 4 ساعات حتى يتم الشفاء من الحمى. وقد اعتقد هانبيري أن في أوراق الزيتون مادة مريرة هي المسؤولة عن فعاليتها ضد الحمى والملاريا. وقد كان على حق!  

 أما اليوم فقد باتت أوراق الزيتون تحت المجهر ومادة البحث الرئيسية في الكثير من الدراسات العلمية للتحقق من فوائدها كمقاوم شرس أمام الكثير من المشكلات الصحية. وأصبحت أوراق الزيتون معروفة خارج نطاق الدول التي تزرع الزيتون. والفوائد التي تم تبينها في هذه الدراسات كثيرة تتراوح بين زيادة الطاقة والنشاط وخفض ضغط الدم إلى دعم صحة القلب والأوعية الدموية وتقوية الجهاز المناعي.

وكانت معظم هذه الدراسات تدور حول أحد المركبات الأساسية في أوراق الزيتون، مادة تسمىoleuropein "المادة المريرة التي تنبأ بها هانبيري!". و oleuropein مادة مضادة للبكتيريا، مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات. ويبدو أن Oleuropein أيضا تزيد من إنتاج الجسم لمادة أخرى تسمىthermogenin تساعدنا على حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة.

تركيب Oleuropein

 

وهذه بعض من فوائد أوراق الزيتون:

  • وفقا للدكتور هوفمان،Dr. Ronald Hoffman، وهو المدير الطبي لمركز هوفمان في نيويورك، بدأ وصف استخراج أوراق الزيتون من قبل الأطباء (Olive leaf extract  أو OLE) في عام 1995. وقد وجد الدكتور هوفمان، استنادا إلى البحوث والبيانات السريرية، أن مستخلص أوراق الزيتون مفيد جدا في علاج مجموعة واسعة من المشاكل الصحية بما في ذلك: الالتهابات الفيروسية، البكتيرية، الفطرية...، الأنفلونزا ونزلات البرد، التهاب السحايا meningitis وفيروس ابشتاين بار (EBV)، التهاب الدماغ encephalitis، والهربس الأول والثاني herpes I and II، فيروس الهربس human herpes virus 6 and 7، القوباء المنطقيةshingles (Herpes zoster) ، فيروس نقص المناعة البشرية- الإيدز، التعب المزمن chronic fatigue، التهاب الكبد hepatitis B، الالتهاب الرئويpneumonia، السل tuberculosis، السيلان gonorrhea، الملاريا وحمى الضنك dengue والإسهال الشديد severe diarrhea ، والتهابات الأسنان والأذن والمسالك البولية والالتهابات الجراحية!!!
  • أوراق الزيتون تعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع عن طريق استهداف وتخفيف مقاومة الشرايين وتصلبهم والحفاظ على صحتهم ومرونتهم. فصحة الشرايين مؤشر هام على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. الخلايا البطانية التي تبطن جدران الشرايين مسؤولة إلى حد كبير عن تأمين تدفق الدم عبر الشرايين بشكل سلس، وكذلك تنظيم ضغط الدم. تصلب الشرايين يرتبط ارتباطا مباشرا بخلل في هذه الخلايا البطانية يؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين. مع مرور الوقت يمكن أن يسبب ذلك انسداد في تدفق الدم وبالتالي نوبة قلبية أو سكتة دماغية على أثر ذلك.

  • أظهرت الدراسات أن oleuropein هو أحد مضادات الأكسدة القوية، مما يعوق أكسدة الدهون في الدم، ويخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وللعلم فقوة oleuropein كمضاد للأكسدة أكبر من قدرة الشاي الأخضر! ونحن نعلم الآن الدور الذي تلعبه مضادات الأكسدة الطبيعية من النباتات في حمايتنا من كثير من الأمراض المزمنة والتنكسية "chronic and degenerative diseases".
  • تعمل أوراق الزيتون أيضا كمضاد للالتهابات. فالالتهابات، مثل الأكسدة، عامل رئيسي في الأمراض المزمنة والتنكسية. وتشير الدراسات على الحيوانات أن مستخلص أوراق الزيتون قد يحمي من تلف الأعصاب، ويمكن أن يكون ذات قيمة في حالات السكتة الدماغية.
  • أوراق الزيتون هي مصدر جيد لعدد من المركبات المضادة للسرطان مثل apigenin و luteolin، ومصدرا لمادة سينكونين cinchonine المضادة للملاريا. كما وأظهرت oleuropein قدرات وقائية ضد سرطان الثدي.
  • أما في السكري، فإن الإرتفاع المزمن في نسبة السكر في الدم يؤدي إلى الأكسدة والتهاب مزمن في الجسم يسبب تلف الأنسجة وفشل الأعضاء وتسريع الشيخوخة. وقد تبين أن مستخلص أوراق الزيتون يساهم في خفض نسبة السكر في الدم بطرق عدة، منها أنه يبطئ هضم النشويات والسكريات البسيطة في الأمعاء ويزيد قدرة الخلايا على امتصاص الجلوكوز من الدم. أوراق الزيتون كما سبق وذكرت تحمي الأنسجة السليمة من الضرر التأكسدي وبالتالي تساهم في حماية الأعضاء من مضاعفات السكري.
  • هذا ويمكن أن تستخدم أوراق الزيتون على المدى الطويل كعامل وقائي أو منشط يومي، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يحيون حياة مرهقة مليئة بالضغوطات النفسية أو الذين يكونون عرضة بشكل خاص لنزلات البرد أو الفيروسات الأخرى. في الواقع، يمكن أن تصبح أوراق الزيتون بديلا ممتازا وصحيا لكثير من المضادات الحيوية الضارة أو السامة و حاليا غير الفعالة بشكل متزايد نتيجة ظهور البكتيريا المقاومة.

 

كيف نحصل على فائدة أوراق الزيتون؟

 يمكننا إما أن نأخذه كمكمل وهو متوفر في الكثير من الصيدليات بحسب الجرعة الموصوفة أو يمكننا أن نعمل منه الشاي ونشرب كوبا أو كوبين يوميا. يمكن استخدامه كذلك بالطريقة الموصوفة لعلاج الملاريا التي ذكرتها في بداية المقال عندما نعالج مرضا طارئا أو حمى أو التهاب.

 لصنع الشاي:

 اختاروا الأوراق صحية المظهر من الشجرة، اغسلوا الأوراق بعناية، ثم جففوها إما في الفرن على درجة حرارة أقل من 65 درجة مئوية أو في الهواء ولكن لا تتركوها تحت أشعة الشمس مباشرة حتى لا تفقد من قيمتها الغذائية "الأفضل في الفرن"، وعندما تجف نسحق الأوراق ونزيل السيقان ونخزنها في علبة من الورق إن أمكن حتى تتهوى. لتناول فنجان من شاي أوراق الزيتون نضع ملعقة صغيرة ممتلئة من أوراق الزيتون المجففة في بكرة الشاي ونصب عليها مقدار كوب من الماء المغلي ونتركها لعشر دقائق أو ربع ساعة ثم نصفيها ونشربها.

 

ملاحظات:

  • إذا كان لديكم انخفاض في ضغط الدم، فلا تشربوا الكثير من شاي أوراق الزيتون لأنه ممكن أن يخفض ضغط الدم لديكم وقد تصابون بالدوار.
  • بعض الناس "خصوصا من لديهم التهابات فطرية أو بكتيرية في أمعائهم" قد يحدث معهم ردة فعلHerxheimers عند شرب شاي أوراق الزيتون بانتظام. رد فعل Herxheimers هو استجابة مناعية سببها السموم التي تحررت إلى الجسم بعد قتل الكثير من الفطريات والبكتيريا والفيروسات الضارة في الجسم. هو رد فعل طبيعي وجيد، وهذا يعني ان أوراق الزيتون فعالة. وتشمل الأعراض الصداع وآلام العضلات والمفاصل والحمى والغثيان والتهاب الحلق وتهيج المهبل بدرجات متفاوتة. في هذه الحالة يكون من الحكمة التقليل والتدرج في كمية الشاي التي نشربها، وشرب كمية كبيرة من الماء يوميا لمساعدة الجسم على التخلص من السموم وينبغي للأعراض أن تختفي بعد بضعة أيام.
  • كونوا حذرين إذا كنتم تأخذون أي أدوية أخرى. أوراق شاي الزيتون قد تتداخل مع بعض الأدوية الأخرى فالأفضل أن تسألوا طبيكم عندما لا تكونوا متأكدين من أمر ما.
  • لا توجد دراسات كافية عن أوراق الزيتون في الحمل والرضاعة فمن الأفضل تجنبه.

وأخيرا، لا تسرفوا في هذا الشاي، كما سبق وقلت كوب أو كوبين في اليوم تكفي والزائد أخو الناقص كما يقولون وكذلك فمركبات أوراق الزيتون تحتاج إلى بعض الوقت حتى تتراكم في الجسم وتعطي نتائج ممتازة فلا تستعجلوا!